السجن ثلاثة أشهر بحق الممثل عادل إمام بتهمة “الاساءة للإسلام”

الفنان عادل إمام

الفنان عادل إمام

أعلن عادل إمام الممثل المصري الشهير أن محكمة في القاهرة سلطت عليه عقوبة السجن ثلاثة أشهر بعد إدانته بـ”الاساءة للإسلام” خلال مسيرته الفنية، موضحا أنه استأنف الحكم.

قضت محكمة في القاهرة الخميس بحبس الممثل المصري عادل امام ثلاثة اشهر بعد ان دانته ب “الاساءة الى الاسلام” في اكثر من عمل سينمائي ومسرحي، بحسب ما قال امام الخميس لفرانس برس.

واكد عادل امام (71 عاما) ان “حكما صدر ضدي بالحبس ثلاثة اشهر بتهمة الاساءة الى الاسلام” مشددا على انه استأنف الحكم “وبالتالي فان الحكم لن ينفذ”.

وهذا اول حكم يصدر بسجن فنان على خلفية اعماله منذ النجاح الكبير للاسلاميين في انتخابات مجلس الشعب اذ حصل الاخوان المسلمون على قرابة 47% من المقاعد بينما فاز حزب النور السلفي بقرابة 25% من المقاعد.

واوضح نجم الكوميديا المصرية على مدى اكثر من 30 عاما الفنان عادل امام ان “المحكمة قضت بحسبي ثلاثة اشهر مع دفع غرامة 1000 جنيه مصري (160 دولارا تقريبا)”.

واضاف ان “البعض قام برفع دعاوى قضائية على اعمال قمت ببطولتها باعتبارها مسيئة للاسلام وهذا طبعا ليس صحيحا فكل الاعمال التي لعبت بطولتها كانت تعرض على الرقابة ولو كان فيها ما يسيء لكانت الرقابة اوقفتها”.

واوضح امام ان “من بين الاعمال التي يعتبرونها مسيئة للاسلام فيلم +الارهابي+ وفيلم +مرجان احمد مرجان+ ومسرحية +الزعيم+”، وهي اعمال تناولت في اطار كوميدي صعود الجماعات الاسلامية المسلحة في تسعينات القرن الماضي.

من فيلم السفارة في العمارة

وقال امام “تم الحكم علي غيابيا الا ان محامي قام باستئناف الحكم وتحدد موعد لبدء نظر القضية امام محكمة استئناف القاهرة في الثالث من نيسان/ابريل المقبل”.

واشار امام الى ان “الكثير من ناشطي حقوق الانسان والكثير من الفنانين قاموا بالاتصال بي للاطمئنان علي واعلان التضامن معي في مواجهة هذا الحكم”.

وكان المحامي الاسلامي عسران منصور اقام دعوى قضائية ضد الفنان عادل امام قبل بضع سنوات يتهمه فيها بالاساءة للدين الاسلامي في مسرحية “الزعيم” وفيلم “مرجان احمد مرجان”.

وليست هذه المرة الاولى التي تصدر فيها المحاكم المصرية احكاما ضد مثقفين وفنانين مصريين.

وفي الثمانينات صدر حكم شهير بتفرقة الاستاذ الجامعي نصر حامد ابو زيد عن زوجته ابتهال يونس بعد ان اعتبرته احدى المحاكم “مرتدا”.

واستند هذا الحكم الى كتابات نصر حامد ابو زيد التي تضمنت اجتهادات في تفسير النصوص القرآنية ودعوته خصوصا الى مراجعة قوانين الارث بحيث يتساوي الرجال والنساء في حقوق الميراث، وهو ما يخالف القوانين السارية في مصر التي تقضي بأن يرث الذكر ضعف نصيب الانثى، وهي قوانين يؤكد الاسلاميون انها تتوافق مع احكام الشريعة الاسلامية.

ويأتي الحكم على امام في ظل قلق يساور الفنانين والمثقفين المصريين الذين يخشون خصوصا ان يفرض البرلمان الذي يهيمن عليه الاخوان المسلمون والسلفيون قيودا على حرية التعبير وحرية الابداع.

وشكل مجموعة من المثقفين يتقدمهم الروائي علاء الاسواني اخيرا تجمعا اطلقوا عليه “جبهة الابداع المصري” للدفاع عن حرية الابداع.

ونظمت هذه الجبهة مسيرة ضمت اكثر من الف من المثقفين والفنانين الى مجلس الشعب بمناسبة افتتاح جلساته في الثالث والعشرين من كانون الثاني/يناير الماضي لمطالبته باحترام حرية الابداع.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s